المرجع

الخطوه الاولى من خطوات القراءه المتعمقه هي

تتمثل الخطوة الأولى في خطوات القراءة المتعمقة في وجود الثقافة بقوة ، حيثما وجدت القراءة ، والعلم هو سيد الموقف. يعتمد على الخطوات الأساسية التي تساعد القارئ على الاطلاع على تفاصيل الكتاب بشكل جيد واستخراج جميع المعلومات الموجودة فيه ، مما يساهم في زيادة مستوى وعي القراء وثقافتهم ، وفي موقع سنتعرف عليه في – القراءة العميقة وخطواتها المهمة في عملية القراءة.

الخطوات الخمس للقراءة المتعمقة

تحتوي القراءة المتعمقة على عدد من الخطوات التي يجب على القارئ اتباعها أثناء القيام بهذه القراءة ، من أجل الوصول إلى ما يريده من المعلومات الموجودة داخل الكتاب. في ضوء ذلك ، نستعرض أهم خمس خطوات للقراءة المتعمقة:[1]

  • الاستطلاع: تبدأ خطوة الاستطلاع بالمرور بسرعة عبر الكتاب ومحتوياته ، من خلال قراءة سريعة للعناوين في الفهرس ، والمقدمة ، وبعض صفحات الكتاب التي تشد الانتباه ، ثم وضع معايير للقراءة الأساسية للنص ، بما في ذلك الكلمات الرئيسية والكلمات الرئيسية والرسومات والصور وغيرها.
  • طرح الأسئلة: عند المسح يكون لدى القارئ العديد من الأسئلة حول الكتاب ، وذلك لفضولك حول المعلومات المختلفة التي يدور في الكتاب ، ومن المهم أن تطرح هذه الأسئلة حتى تصل إلى إجاباتها أثناء القراءة.
  • القراءة: تبدأ القراءة بوضع الخطة الصحيحة لها ، وذلك بتقسيم الكتاب إلى أجزاء واختيار الوقت المناسب الذي تركز فيه بشكل كامل من أجل القراءة بعناية والعثور على إجابات لأسئلتك العديدة.
  • التلاوة: إذا كانت عملية القراءة المتعمقة تهدف إلى الفهم والحفظ ، ففي هذه المرحلة يجب أن تكون على دراية بجميع المعلومات المهمة التي يحتوي عليها الكتاب ، ويتم ذلك من خلال التلاوة والقراءة بصوت عالٍ ، حتى تصبح المعلومة صحيحة. مثبتة في ذهنك.
  • مراجعة: عند الانتهاء من جميع المراحل المذكورة سابقًا ، يجب عليك إجراء عملية المراجعة التي تساعدك بشكل أساسي على الوصول إلى جميع مزايا القراءة المتعمقة ، بالإضافة إلى تثبيت وتأكيد المعلومات في ذهنك ومعرفة مدى نجاحك استكمال القراءة الصحيحة.

الخطوة الأولى في القراءة المتعمقة هي

تهتم مناهج اللغة العربية بشكل أساسي بالقراءة المتعمقة ، لما لها من أهمية في إيصال المعلومات الصحيحة والمثالية للطلاب ، حتى يتمكنوا من تثبيتها في أذهانهم والبقاء معهم لأطول فترة ممكنة.

  • الجواب: المسح.

اقرأ أيضًا: خطوات القراءة المتعمقة

خطوات المسح

تعتمد القراءة المتعمقة على الخطوة الأولى والأساسية ، كما لو تم إنشاؤها بشكل صحيح ، سيتم تنفيذ جميع الخطوات الأخرى بطريقة مثالية لمساعدتك في إكمال هذه القراءة ، لذلك عند إجراء المسح ، يجب عليك اتباع الخطوات التالية:

  • مسح سريع لما تريد قراءته.
  • رتب أقسام الكتاب إلى فقرات.
  • ضع الكلمات الخاصة في الاعتبار أثناء القراءة.
  • تحديد الكلمات الرئيسية والكلمات الرئيسية.
  • حدد الرسومات والصور وانظر إليها.

في ختام مقالتنا سنكون قد علمنا أن الخطوة الأولى من القراءة المتعمقة هي الاستبيان ، وتعرفنا على الاستبيان بالتفصيل ، بالإضافة إلى باقي خطوات القراءة المتعمقة التي تساعدك الوصول إلى المعلومات بطريقة مثالية.

السابق
Link
التالي
الموضوع الذي دار فيه

اترك تعليقاً