المرجع

المثالية في علم النفس هي سمة شخصية واسعة تظهر بوضوح في رغبة الفرد الشديدة وسعيه الدائم للكمال والخلو من الأخطاء والعيوب

المثالية في علم النفس هي سمة شخصية واسعة تظهر بوضوح في رغبة الفرد الشديدة وسعيه المستمر للكمال والتحرر من الأخطاء والعيوب. علم النفس ، عرفوه بأنه العلم الذي يهتم بدراسة الحياة العقلية العاطفية وغير الواعية ، ومن خلال موقع إلكتروني سيتم التعرف على المفهوم العلمي لعلم النفس ، بالإضافة إلى مفهوم المثالية ونظرة عامة على أنواعه. وخصائص كل نوع.

المثالية في علم النفس هي سمة شخصية واسعة تظهر بوضوح في رغبة الفرد الشديدة والسعي المستمر لتحقيق الكمال والتحرر من الأخطاء والعيوب.

يهتم علم النفس أو علم النفس بدراسة الشخصية والسلوك والإدراك والنشاط البشري لدى الأفراد ، أكاديميًا وعمليًا. أعلى ، هي:

  • بيان صحيح ، فالمثالية هي خاصية شخصية يصنعها الفرد بالسعي والسعي الجاد للوصول إلى الكمال ، وقد تكون مصحوبة بوضع شروط ومعايير عالية للأداء ، والنقد المبالغ فيه للذات ، والخوف من النقد وتقييم الآخرين. .

انظر أيضًا: الرسم التخطيطي هو عدم وجود تخطيط أولي لأي عمل

سمات الشخصية المثالية في علم النفس

قام عالم النفس هاشميك بتقسيم الشخصية المثالية في علم النفس إلى قسمين ، شخصية مثالية صحية (طبيعية) وشخصية مثالية غير صحية ، وفيما يلي نظرة عامة على كل قسم وخصائصه:[1][2]

المثالية غير الصحية

يستمتع أصحاب هذا النوع بسعيهم للمثالية والكمال من خلال وضع أهداف بعيدة عن الواقع لا يستطيعون تحقيقها وبالتالي يشعرون بخيبة الأمل وعدم الرضا ، والتي يصعب عليهم التغلب عليها ، ويلجأون إلى التنافس مع الآخرين للحصول على الأفضلية وعدم الشعور الفشل ، بالإضافة إلى تجنب المشاركة في أي مهمة دون التأكد من تنفيذها على الصورة الكاملة ، والتي يمكن أن تستغرق وقتًا أطول من المعتاد ، ولا تقر بإكمال هذه المهمة إلا إذا استوفت المعايير الصارمة التي حددتها.

الشخص السليم المثالي

يتمتع صاحب هذه الشخصية بنجاحات مبهرة ومتكررة ، ومرونة كافية في أداء المهام ووضع معايير تتناسب معها ، مما يساعد في تحقيق الشعور بالرضا وزيادة احترام الذات ، بالإضافة إلى وضع خطط تتناسب مع طاقة الفرد ووقته. وتقويم الأداء المستمر وتجاوز الوقوع المتكرر في نفس الخطأ ومعالجة خيبات الأمل. والفشل في أسرع وقت ممكن.

شاهدي أيضاً: نقل المشاعر عن طريق تلوين الصوت في ضوء الشعور والتصرف بتعبيرات جسدية بحيث تؤثر على المستمعين وتعالج مشاعرهم

كيفية تجنب المثالية غير الصحية

هناك عدة خطوات لتجنب الوقوع في المثالية غير الصحية ، وهي كالتالي:[3]

  • وضع أهداف واقعية وقابلة للتحقيق تتناسب مع قدرات الشخص.
  • تقسيم المهام والأنشطة الشاقة إلى مهام أصغر تتناسب مع قدرة الشخص ووقته وتحقيقها واحدة تلو الأخرى ، بحيث تتركز الطاقات على مهمة أو نشاط واحد وليس التشتت.
  • الاعتراف بالأخطاء إذا تم ارتكابها واغتنام الفرص للتعلم منها وتجنب ارتكابها في المهام المستقبلية.
  • توقع النتائج ومراعاة أسوأ الاحتمالات.

الشخصية المثالية غير الصحية يتم علاجها بالعلاج السلوكي المعرفي ، وهو علاج نفسي يساعد على تحسين طريقة التفكير والسلوك والتعامل الصحيح مع الأهداف والنتائج ، وبهذه الطريقة نصل إلى نهاية هذا المقال ، والذي من خلاله يتم المثالية الجواب الذي تم الحصول عليه في علم النفس هو سمة شخصية واسعة تظهر بوضوح في رغبة الفرد الشديدة وسعيه الدائم للكمال والتحرر من الأخطاء والعيوب ، بالإضافة إلى أنواعها وخصائصها لكل نوع.

السابق
اسم الفاعل من الفعل استخرج
التالي
العلاقة بين الإيمان بالقدر وأركان الإيمان ان الإيمان بالقدر من أركان الإيمان

اترك تعليقاً