محتويات

تركيب الصهارة، وكمية الغازات المحتجزة فيها يحددان شدة الثوران البركاني الناتج

يحدد تكوين الصهارة وكمية الغازات المحتجزة فيها شدة الانفجار البركاني الناتج. البركان هو فتحة في سطح الأرض تندفع من خلالها الحمم البركانية مصحوبة بالحجارة والبخار. التي يحددون فيها شدة الانفجار البركاني الناتج ، الإجابة هي في السطور القادمة.

ما هو الصهارة وما هو؟

الصهارة عبارة عن صخور وغازات منصهرة توجد تحت سطح الأرض ، ومكوناتها إما صخور سائلة أو شبه سائلة ، وعندما تندفع الصهارة وتتدفق فوق سطح الأرض تسمى الحمم البركانية. تتدفق البراكين عالية جدًا ، وتجدر الإشارة إلى أن جزءًا كبيرًا من غطاء الأرض قد تشكل بسبب الصهارة.

هذه الصخور التي تتدفق فوق سطح الأرض هي صخور منصهرة تختلف في تكوينها ، لكنها تتكون في الغالب من ثمانية عناصر رئيسية: الأكسجين ونسبته الأعلى ، حيث تصل إلى 46.6٪ ، والسيليكون ونسبة 27.7٪. وفي المرتبة الثالثة يأتي الألمنيوم ثم الحديد والكالسيوم والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم وبشكل عام هذه العناصر الثمانية هي أكثر العناصر وفرة في قشرة الأرض ، وتحتوي الصهارة على عناصر أخف مثل: ثاني أكسيد الكربون ، بخار الماء ، وثاني أكسيد الكبريت ، وكبريتيد الهيدروجين ، وهذه العناصر عندما تتدفق الصهارة إلى سطح الأرض ، وتتحول إلى غازات ، وبشكل عام ، يعتمد تكوين الصهارة على تكوين الصخور المنصهرة التي تشكلت منها الصهارة ، و قد يتساءل البعض لماذا تتكون الصهارة من صخور سائلة أو ذائبة وغيرها من الصخور شبه السائلة ، بمعنى أنها لم تذوب تمامًا؟ والسبب في ذلك أن المعادن التي تتكون منها هذه الصخور تتفاوت درجة الذوبان ، بعضها يذوب كليًا والبعض يذوب جزئيًا.[1][2].

انظر أيضًا: أي من أنواع البراكين التالية يتكون من الانفجارات المتتالية للحمم البركانية والانفجارات البركانية

يحدد تكوين الصهارة وكمية الغازات المحاصرة فيها شدة الانفجار البركاني الناتج

إن عبارة تكوين الصهارة وكمية الغازات المحاصرة فيها تحدد شدة الانفجار البركاني الناتج صحيحة. وجد الباحثون أن الصهارة ذات المكونات الأكثر تطايرًا لها زخم أكبر وترتفع إلى سطح الأرض بسرعة أكبر ، ووجدوا أيضًا علاقة بين كمية الغازات المحتبسة في سطح الأرض وشدة البركان ، فكلما زادت الكمية. من الغازات ، كلما زادت شدة تدفق البركان ، وهذا يعني أن عدة انفجارات أقوى وأكثر تواترا ، مما يعني أن المخاطر التي يسببها البركان تزداد[3].

انظر أيضًا: ضع قائمة ببعض الطرق التي يمكن أن تدمر بها البراكين البشر والبيئة

ما الذي يسبب انفجار البراكين ، وكيف يتوقع العلماء حدوثها؟

ذكرنا سابقًا أن البركان هو فتحة في سطح الأرض تتدفق من خلالها الصهارة بمحتوياتها من الصخور والغازات إلى السطح ، وهناك عدة عوامل تؤدي إلى ثوران البركان ، ولكن على الأرجح هناك 3 عوامل هي الأبرز ، وتشمل هذه العوامل ما يلي[4]:

  • الضغط الناجم عن الغازات في الصهارة.
  • طفو الصهارة.
  • زيادة كمية الصهارة في حجرة الصهارة ، المملوءة بالفعل ، وعندما تندفع دفعة جديدة من الصهارة إليها ، فإنها لن تمتص هذه الدفعة الجديدة من الصهارة ، وبالتالي تندفع لتسبب انفجارًا بركانيًا.

على الرغم من أن العلماء يدركون جيدًا الأسباب الثلاثة المذكورة أعلاه ، إلا أنهم حتى الآن لم تكن لديهم القدرة أو المعرفة الكافية للتنبؤ بدقة بحدوث البركان ، لكن العلماء لديهم القدرة على التنبؤ بأن هذه المنطقة سيكون بها بركان وهذه التنبؤات تستند على دراسة السجل التاريخي للمنطقة. ما حدث لبركان في وقت سابق معرض بشدة لوجود بركان بنفس القوة في المستقبل. أما بالنسبة لتوقيت حدوث البركان ، كما ذكرنا ، فلم يتمكنوا بعد من تحديد موعد دقيق وصحيح لحدوث ثوران بركاني ، لكنهم يتوقعون توقيتًا يعتمد على النشاط الزلزالي في المنطقة والتشوهات. التي قد يلاحظونها في الأرض ، وتساعدهم قياسات التداخل والميل عبر الأقمار الصناعية على التنبؤ بوقت ثوران البركان ، ويمكن أن تساعد الغازات السامة التي قد تنبعث من منطقة ما في تنبيه وجود بركان قادم ، وهذا ما حدث في بركان الفلبين عام 1991 م ، إذا توقع العلماء وجود بركان بسبب انبعاث غازات سامة سبقت ثوران البركان ، مما سمح بإجلاء الآلاف من المنطقة وإنقاذ أرواحهم.

انظر أيضًا: ما هو نوع الحمم البركانية التي تنفجر من براكين الدرع

يحدد تكوين الصهارة وكمية الغازات المحاصرة فيها شدة الانفجار البركاني الناتج ، وبهذه الكمية من المعلومات تنتهي مقالة اليوم التي أجابت على سؤال حول تكوين الصهارة ، وكمية الغازات المحتجزة فيها تحدد شدة الانفجار البركاني الناتج ، وكانت الإجابة أن البيان الصحيح.

المراجع

  • ^ nationalgeographic.org ، الصهارة ، 05/10/2021
  • ^ openpress.usask.ca، 7.1 Magma and How It Form ، 05/10/2021
  • ^ physicstoday.scitation.org ، قد تعتمد شدة الانفجارات البركانية على تكوين الصهارة ، 05/10/2021
  • ^ scientificamerican.com ، ما الذي يسبب ثوران البركان ، وكيف يتوقع العلماء حدوث ثوران بركاني؟ ، 05/10/2021
  • السابق
    Link
    التالي
    العلم الذي يربط التفكير بتأثيرات المجتمع هو علم

    اترك تعليقاً