المرجع

لايمكن محو البيانات داخلها لذا يخزن داخلها نظام التشغيل

لا يمكن مسح البيانات الموجودة بداخله ، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله. تعد الذاكرة الموجودة في الكمبيوتر أحد الأماكن التي يتم فيها تخزين البيانات الرقمية. قد يبدو لأي شخص أن البيانات مخزنة في الذاكرة الرئيسية فقط ، ولكن هناك مكونات أخرى يستخدمها الكمبيوتر لتخزين هذه البيانات المدخلة ، ويتم توفير موقع الإجابة في مسألة مكان تخزين نظام التشغيل والبيانات لا يمكن محوها.

كيفية تخزين البيانات على جهاز الكمبيوتر

هناك طرق متنوعة لحفظ البيانات في الكمبيوتر ، وذلك لوجود عدة معايير تتعلق بحجم الذاكرة وما إذا كانت بيانات مؤقتة أو دائمة ، ومن أبرز طرق تخزين البيانات:

ذاكرة

يتم تعريفها على أنها بطاقة مكونة من خلايا يتم فيها تخزين البيانات التي تظهر على شاشة الكمبيوتر ، وهي من نوعين:

  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM) ، الذاكرة المؤقتة التي يتم تخزينها في البيانات التي يتم معالجتها بواسطة الكمبيوتر ، وهذه الذاكرة تحتفظ بالبيانات التي تطلبها وحدة المعالجة المركزية ، وهي مهمة لأنها تمكن وحدة المعالجة المركزية من الحصول على البيانات بسرعة.
  • ذاكرة القراءة فقط (ROM) ، وتسمى الذاكرة الدائمة ، ولا يستطيع الشخص القراءة منها إلا دون الكتابة إليها ، وتخزن البيانات التي يحتاجها الكمبيوتر أثناء فترة التشغيل ، والبيانات التي تتيح للجهاز التعرف على القطعة من مكونات الكمبيوتر المتصلة به مخزنة.

أقراص التخزين

هو المكان المستخدم لتخزين البيانات التي يتم التعامل معها بشكل دائم ، وبالتالي يمكن نقلها من مكان إلى آخر وعمل نسخ احتياطية منها ، وهناك عدة أنواع من أقراص التخزين وهي:

  • الأقراص الصلبة: يتم تثبيت هذه الأقراص داخل الكمبيوتر ، ويتم تخزين كميات كبيرة من البيانات فيها ، ويمكن الوصول إلى هذه البيانات واسترجاعها بسرعة.
  • الأقراص المرنة ، وهي أقراص مرنة ممغنطة محفوظة في أغلفة بلاستيكية محمية ، ولكنها على عكس الأقراص الصلبة تخزن كمية صغيرة من البيانات وهي بطيئة مقارنة بالأقراص الصلبة ، ومن مزاياها أنها رخيصة الثمن وقابلة للحمل.
  • الأقراص المضغوطة ، ويمكن لهذه الأقراص تخزين البيانات بسعة أكبر من الأقراص المرنة. في الماضي ، كانت التطبيقات توزع على الأقراص المرنة ، ولكن مع تطور البرامج وحجمها الكبير ، بدأ المصنعون في توزيعها على أقراص مضغوطة ، فأصبحت الأكثر استخدامًا في الأجهزة الحديثة.
  • محركات الأشرطة ، وتستخدم هذه المحركات لتخزين كميات كبيرة من البيانات ، ولكن عملية استرجاع المعلومات تكون أبطأ من أدوات التخزين الأخرى ، وتتمثل مزايا محركات الأشرطة في: قابليتها للنقل ، وتخزينها بيانات أكثر من الأدوات الأخرى القابلة للإزالة ، كما تستخدم الأشرطة المغناطيسية لعمل نسخ احتياطية من خلال شبكة كمبيوتر أو أخذ نسخ من قواعد البيانات الكبيرة.

اقرأ أيضًا: يُطلق على البحث في الإنترنت اسم التخزين

لا يمكن مسح البيانات الموجودة بداخله ، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله

تعرفنا على أنواع الذاكرة التي يتم تخزين البيانات بها في الكمبيوتر وخصائص كل ذاكرة ، ونأتي هنا للإجابة على السؤال. لا يمكن محو البيانات الموجودة بالداخل ، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله ، كما مع تطور أنظمة الكمبيوتر ، أصبح من السهل على الشخص تخزين بياناته ، والإجابة على النحو التالي:

  • الرامات “الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب.

اقرأ أيضًا: ما هي إدارة قواعد البيانات؟

أنواع ذاكرة الوصول العشوائي

هناك نوعان من ذاكرة الوصول العشوائي ، وهما:

  • ذاكرة الوصول العشوائي الثابتة ، والتي تعمل كذاكرة مؤقتة للمعالج (وحدة المعالجة المركزية).
  • ذاكرة الوصول العشوائي الديناميكية ، وهي ذاكرة قياسية للعديد من أجهزة كمبيوتر سطح المكتب الحديثة.

اقرأ أيضًا: إنشاء مستند باستخدام برنامج

وهنا وصلنا إلى نهاية مقالتنا ، حيث تحدثنا عن طرق تخزين البيانات في جهاز الكمبيوتر ، وأجبنا على السؤال القائل بأنه لا يمكن محو البيانات بداخله ، لذلك يتم تخزين نظام التشغيل بداخله ، ونحن ذكر أنواع ذاكرة الوصول العشوائي.

السابق
Link
التالي
متى يتوقف نمو الخليه

اترك تعليقاً